أمير المدينة يرعى فعاليات ملتقى العقيق الثقافي السادس

يرعى أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان مساء اليوم في فندق مرديان المدينة المنورة، فعاليات ملتقى العقيق الثقافي بنسخته السادسة، والذي يحتفي تحت عنوان “نادي المدينة المنورة الأدبي.. أربعون عاماً أدباً وثقافة” بمرور 40 عاما على تأسيس النادي. ويشهد حفل الافتتاح كلمة لرئيس نادي المدينة المنورة الأدبي د. عبدالله عبدالرحيم عسيلان، وكلمة للمشاركين يلقيها نيابة عنه د. عبدالله الرشيد، وكلمة المكرمين يلقيها عنهم د. محمد يعقوب التركستاني، إضافة لعرض فيلم وثائقي عن مسيرة النادي خلال 40 عاما.

ويشهد الحفل كذلك تكريم ثلاث شخصيات هم: تركستاني، وعبدالرحمن الشبل -عضو أسرة الوادي المبارك، وأحد مؤسسي النادي- والراحل أنور حريري أحد الناشطين بالنادي والعاملين في أروقته لمدة قاربت 30 عاما. وأعاد النادي بهذه المناسبة طباعة عدد من الإصدارات منها: كتابا “ذكريات طفل وديع” للأديب عبدالعزيز الربيع و”شعراء من أرض عبقر” للشاعر محمد العيد الخطراوي والكتابان يعدّان في منزلة الإصدار الأول للنادي منذ تأسيسه قبل أربعين عاما.

وينتظر أن يشارك في الملتقى عدد واسع من الباحثين والباحثات من داخل المدينة المنورة، وخارجها يطرحون على مدى يومين 20 بحثا من بينها: “عبدالعزيز الربيع إسهاماته الابداعية، والنقدية”، و”محمد عامر الرميح ريادته الإبداعية والنقدية”. ومحاور أخرى تتناول مسيرة الأندية الأدبية في المملكة، وحركة الشعر في المدينة خلال 40 عاما، وأوراق تتناول حركة السرد في المدينة.

من جهته قال عسيلان: “إن هذه النسخة من الملتقى تكسب أهميتها كونها تحتفي بمرور 40 عاما على تأسيس نادي المدينة المنورة الأدبي، الذي تأسس عام 1395 مع جيل أسرة الوادي المبارك التي تمثل البذرة الأولى لقيام نادي المدينة المنورة الأدبي، وينتظر أن ترفد البحوث المشاركة خلال جلسات ملتقى العقيق المكتبة الثقافية بالجديد والمفيد حول الحركة الثقافية في المدينة المنورة طيلة هذه الأعوام”.

المصدر

جريدة الرياض

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

Solve : *
24 − 1 =