إطلاق «أهلا رمضان» لنزيلات التأهيل الشامل في المدينة المنورة

أكد مدير عام الشؤون الاجتماعية بالمدينة علي غرم الله الغامدي لـ»المدينة» أن وزارة الشؤون الاجتماعية تحرص على تفعيل البرامج والمناشط الترفيهية والثقافية وكذلك البرامج الحرفية التي تعد من أهم الخطط التنموية التي تسهم في صقل واستثمار مهارات النزلاء. وأضاف الغامدي: أن تطلعات الشؤون الاجتماعية بالمدينة المنورة هي تقديم أفضل الخدمات والعناية بالنزلاء، فالدولة هيأت كل السبل للقيام بخدمة هذه الفئة الغالية على قلوبنا ابتداءً من مراكز التأهيل ودور إيواء الأيتام ودار الملاحظة ودار العجزة والمسنين والتسول إلى خدمات الضمان الاجتماعي ومراكز التنمية، وأشار الغامدي أن مركز التأهيل الشامل يعد من أهم المراكز الذي يولي اهتماما كبيرا بالنزلاء ويقدم لهم الدعم المستمر ويسعى إلى دمج هذه الفئة الغالية بأطياف المجتمع ويحرص على إكساب النزلاء العديد من مهارات الحرف اليدوية والمهنية.

مناشط وفعاليات

ونوه الغامدي إلى أن الوزارة أولت اهتماما خاصا بالنزيلات من ذوات الاحتياجات الخاصة، وتشجعهن على المشاركة بالمناشط والفعاليات بالذات بما يختص بالأعمال الحرفية والمشغولات اليدوية ومساعدتهن لعرض أعمالهن بشكل متميز. حيث تم تخصيص فريق نسائي متكامل للإشراف عليهن ومتابعتهن، جاء ذلك خلال زيارة بازار أهلا رمضان المقام في مركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة بالقسم النسائي. أمس الأول. كما التقى رئيسة القسم النسائي بالمركز شريفة الخريصي وأثنى على الجهود المبذولة من قبل نزيلات وموظفات المركز وشكر الحضور بكلمة مختصرة أوضح فيها اهتمام ودعم الوزارة. وأبان مدير عام الشؤون الاجتماعية بأنه ستكون هنالك العديد من البرامج المتنوعة والمتخصصة لجميع الدور والمراكز التابعة لشؤون الاجتماعية خلال شهر رمضان المبارك.

البازار الأول

ومن جانبها أوضحت مشرفة القسم النسائي شريفة الخريصي لـ»المدينة» أن بازار أهلا رمضان هو البازار الأول الذي يقوم مركز التأهيل الشامل بإقامته للنزيلات وأن فكرته تكمن بتهيئة النزيلات باستقبال شهر رمضان الكريم وتعريف المجتمع بهذه الفئة وإنتاجها وبأنها فئة قادرة ومنتجة، لافتا إلى أن تدريب النزيلات يتم من قبل أخصائية العلاج الوظيفي فاطمة ميرندا وتعليمهم على كيفية الإمساك بالإبرة وخياطة القطعة، حيث يتم التدريب في البداية على قطع الفلين حتى يتم إتقان التركيز والإمساك بالإبرة ثم خياطة القطعة المرادة وعند الانتهاء من خياطتهن يتم إخراج الشكل النهائي من خياطة أطراف وما شابه ذلك، من قبل خياطة المركز جميلة الشرقي، وكما يتم في قسم الأنشطة والمهارات التدريب على عمل الأعمال الفنية وإتقانها من قبل المعلمتين هاجر الرحيلي ووجدان السيد، وكذلك تدريس البنات والمذاكرة لهن، حيث يوجد لدينا من النزيلات من هن في مدارس التعليم العام المرحلة الابتدائية وكذلك التعليم الفكري في الثلاث مراحل الابتدائي والمتوسط والثانوي. وأضافت الحريصي: حرصنا على إقامة بازار خاص بهن داخل المركز الذي يعد الأول من نوعه من أجل حضور المجتمع ومشاركتهن فرحتهن ومشاهدة أعمالهن والشراء منها وتعريف المجتمع أيضا على قدراتهن الإبداعية وأنهن فئة فعلا منتجة فعالة.

التأهيل الشامل

وقالت رئيسة القسم النسائي بمركز التنمية الاجتماعية بالمدينة المنورة فضيلة الريحان: إن البازار المقام في القسم النسائي بمركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة ليس سوى واحد من الفعاليات المقدمة من خلال القسم متمثلا برئيسة القسم المخلصة والمعطاءة شريفة الخريصي ومجموعة محبة ومتعاونة من منسوبات القسم يسعون دوما وأبدا إلى ما فيه مصلحة ورفاهية النزيلات بالمركز؛ وجاعلين من أنفسهن جسرا ممتدا للخير والعطاء الذي تقدمه حكومتنا الرشيدة -حفظها الله- والإدارات العليا بوزارة الشؤون الاجتماعية بجميع وكالاتها والتي لم تأل جهدا في تقديم كل ما يعود بالخير والمنفعة على ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل خاص.

 

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

Solve : *
27 ⁄ 3 =