فريق طبي سعودي يتمكن من زراعة كلى لمريض ثلاثيني بالمدينة المنورة

تمكن فريق طبي متخصص بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، وبالتعاون مع “مستشفى الملك فهد التخصصي” بالدمام؛ من إجراء عملية زرع (كلى) ناجحة لمواطن ثلاثيني، بعد إعادة تفعيل برنامج زراعة الكلى بمستشفى الملك فهد في المدينة المنورة الأربعاء الماضي.

وفي التفاصيل: أن المريض راجع مركز الملك عبد العزيز للكلى وجراحتها بالمستشفى، وهو يعاني فشلاً كلوياً مزمناً؛ ما استدعى ضرورة التدخل الجراحي لحالته؛ ليتم إجراء عملية زراعة الكلية للمريض وإنهاء معاناته بعد توافر متبرع من أحد أقاربه.

من جانبه ثمن مدير مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة “الدكتور عبد الله بن رضا علام”؛ هذا الإنجاز الذي أجري على أيدي أطباء سعوديين، بالإضافة إلى الدعم والتعاون المثمر والبناء الذي لمسه المستشفى من القائمين على مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام.

وأضاف “الدكتور علام” أن هذه العملية أجريت نتيجة التعاون المثمر الذي بدأ بين المستشفيين منذ عام 1432هـ، وكانت محصلة هذا التعاون إجراء عمليات زراعة للكلى في مستشفى الملك فهد التخصصي في الدمام لأكثر من “60” حالة من أهالي منطقة المدينة المنورة، ثم أكمل المرضى متابعة علاجهم في مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة.

وأكد أن المتبرع غادر المستشفى في اليوم التالي من إجراء عملية زراعة الكلى، فيما لا يزال المتبرع له يتلقى الرعاية الطبية، وأن حالته الصحية في تحسن مستمر، مشيراً إلى أن الفريق الطبي الذي أشرف وشارك في إجراء العملية فريق طبي سعودي متكامل من المستشفيين بالتنسيق التام مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء؛ حيث كان الفريق الطبي من مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، برئاسة “الدكتور بدر الحميد” استشاري أمراض وزراعة الكلى، ومشاركة كل من: “الدكتور عبد الله الحارثي” استشاري المسالك البولية، ومنسق زراعة الكلى و”أحمد الشهري”.

فيما ترأس الفريق الطبي المكون من مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام “الدكتور منصور توفيق” استشاري جراحة زراعة الكلى، ومشاركة كلٍّ من: “الدكتور محمد القحطاني” استشاري جراحة الكلى، و”الدكتور عبدالرحمن هوساوي” استشاري أمراض وزراعة الكلى، و”محمد صالح” منسق زراعة الأعضاء.

إلى هذا، تعتبر عملية زراعة الكلى- التي أجريت في مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة الأربعاء الماضي، واستغرقت “5 ساعات” متواصلة وتكللت بالنجاح-؛ باكورةً لانطلاق إجراء عمليات زراعة الكلى بمنطقة المدينة المنورة، كما أنها تعتبر المرحلة الثانية من اتفاقية التعاون الموقعة بين الطرفين التي تنص على أن تتم عمليات زراعة الكلى داخل مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

Solve : *
15 + 2 =