مشروع وادي العقيق

مقدمة:

تبنت هيئة تطوير المدينة المنورة طرح مشروع اعادة التأهيل البيئي لوادي العقيق والمناطق المحيطة به انطلاقا من الاهمية الدينية والتاريخية والبيئية لوادي العقيق. فإن المشروع هو عبارة عن وضع استراتيجية شاملة تحقق من خلالها التوازن البيئي بين البيئة العمرانية والمحافظة على مواردها الطبيعية

نبذة عن المشروع:

احياء العناصر البيئية لوادي العقيق واستعادة ملكيته واقامة مشاريع تخطيطية وعمرانية حول حوض الوادي والذي يمتد من جنوب المدينة حتى شمالها بطول 90 كم تقريبا. وتخصيص بعض المناطق واعادة تطويرها بالكامل وجعلها متنفس في قلب المدينة المنورة يخدم سكانها وزوارها. ويتضمن المشروع دراسات تخطيطية ودراسات هندسية لشبكات المرافق العامة والبنية التحتية ودراسات عن البيئة والزراعة وتنسيق المواقع .

رؤية المشروع :

تتمثل رؤية المشروع في وضع مرجعية شاملة تقوم بضبط جميع الأنشطة القائمة والمستقبلية بالوادي ومحيطه، وفق الإعتبارات البيئية التي تخدم بيئة الوادي الطبيعية وتزيل عنها الأضرار والمخاطر، وتوظف الفرص والإمكانات بكفاءة وفعالية. ويسعي المشروع إلى إعادة تأهيل وتطوير وادي العقيق بوصفه مورداً ومعلما ً بيئياً وسياحياً ذو أبعاداً عمرانية واجتماعية وإقتصادية وتاريخية ملموسة. وتتطلع أعمال المشروع إلى تحسين وتطوير المحيط العمراني للوادي وإنشاء طرقاً وجسوراً وسدوداً ومنشئات مائية، إضافة لإستعادة الهوية التاريخية وإنشاء حدائق ومنتزهات اجتماعية ومسارات ومناطق للمشاة وخدمات عامة متكاملة، مما سيجعل الوادي جراء هذه الخدمات متنفساً رئيسياً ومهماً للمدينة.

اهداف المشروع :

• اعادة الوادي لوضعه الطبيعي كمصرف لمياه الامطار والسيول وجعل بيئته الطبيعية خالية من الملوثات .
• اعادة تنسيق المرافق العامة والخدمات القائمة بحيث تتناسب مع بيئة الوادي
• توظيف الوادي بعد التأهيل ليكون احد المناطق المفتوحة لجذب السكان والزائرين وجعلها متنفس طبيعي لهم .
• الحد من مخاطر السيول والفيضانات .
• استعادة ملكية الوادي والاستفادة من مساحات مجاري السيول بدلا من ان تكون مكبا للنفايات الصناعية الصلبة والاستخدامات الاخرى.
• زيادة المساحات الخضراء والمسطحات المائية وحماية المواقع التاريخية المحيطة بالأودية .
• خلق فرص وظيفية واستثمارية جديدة للمناطق المجاورة للوادي

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

Solve : *
30 ⁄ 15 =